tahertimes

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
tahertimes

ملتقى أبناء منطقة الطاهير


    اختبار اللغة العربية اولى ثانوي

    avatar
    imane0904


    المساهمات : 39
    تاريخ التسجيل : 30/01/2009

    اختبار اللغة العربية اولى ثانوي Empty اختبار اللغة العربية اولى ثانوي

    مُساهمة  imane0904 الإثنين فبراير 09, 2009 4:20 pm

    الاختبار الأول في اللغة العربية وآدابها
    المستوى: ج م آداب
    قال الشاعر الجاهلي عمرو بن كلثوم: المدة: ساعتان
    1. وقد عـلم القبائـل من مــعد إذا قبـــاب بأبطحها بنــينــا
    2. بأنــا المطــعمـون إذا أردنا وأنا المـهـلكون ،إذا ابتــلينـا
    3. وأنا المانــعون لمـــا أردنا و أنا النـازلون بحـيث شــينا
    4. وأنــا التاركون ،إذا سـخطنا وأنا الآخــذون ،إذا رضــيـنا
    5. وأنـا العاصمون ،إذا أطــعنا وأنـا الـعارمون، إذا عــصيـنا
    6. ونشرب، إذا وردنا الماء صفـوا ويشــرب غيـرنا كدرا وطـينا
    7. ملأنا البـر حتى ضاق عــنا وظهــر البحـر نمــلأه سفينا
    8. لنـا الدنيا ومن أضـحى عليها ونبـطش،حـين نبطش،قادريــنا
    9. إذا بلـغ الفطـام لــنا صبي تخــر له الجــبابر ساجـدينا
    أثري رصيدي اللغوي:
    القبائل: جمع ومفردها ،قبيلة معد: جد القبائل العربية قبب: جمع قبة وهي بناء سقفه مستدير ومعنى " إذا قبب .... "إذا اجتمعت قدرنا: طبخنا ومنه القدر
    العارمون: من عرم فلانا أي أصابه بأذى

    البناء الفكري:
    1. لماذا استخدم الشاعر ضمير المتكلمين أنافي القصيدة؟
    2. بم وصف قومه من البيت الثاني إلى السادس؟
    3. ذكر الشاعر كثرة أفراد قبيلته.لماذا؟ وأين ورد ذلك؟
    4. إلام يشير الشاعر في البيت التاسع؟
    5. وضح الغرض من هذه الأبيات. والصفات المنسوبة لقومه.
    6. أيتصف كلام الشاعر بالعقلانية أم بالمبالغة؟ وضح ذلك وعلل.
    7. لخص مضمون النص.
    البناء اللغوي:
    1. ما الأسلوب الغالب على القصيدة ؟ ولماذا؟
    2. أعرب ما تحته خط إعرابا كاملا:
    3. في البيت الرابع محسن بديعي، أذكره وبين نوعه وأثره البلاغي
    4. استخرج من الأبيات مجازا لغويا وبين أثره في المعنى
    5. أكتب البيت التاسع كتابة عروضية، ثم استخرج قافيته، وحرف رويه.

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مارس 19, 2024 8:47 am